القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث المواضيع

أهمية فيتامين د للجسم و فوائده

 
فيتامين د

ما هي أهمية فيتامين د للجسم

أهمية فيتامين د 


ينتج جسم الانسان فيتامين د كاستجابة لتعرضه لاشعة الشمس كما و يمكن لاي شخص ان يزود جسمه بفيتامين د عن طريق الطعام الذي يحتوي على فيتامين د او عن طريق المكملات الغذائية ايضا. تكمن أهمية فيتامين د للجسم لعدة أسباب منها صحة العظام و الأسنان كما و يحمي فيتامين د الجسم من العديد من الامراض.
في هذه المقالة سوف نتعرف على أهمية فيتامين د للجسم و ما يحدث للجسم اثر عدم تناول فيتامين د و كيفية الحصول على هذا الفيتامين من مصادره الطبيعية أو عن طريق المكملات.



فيتامين د


لفيتامين د عدة وظائف في جسم الانسان منها:

المحافظة على صحة الأسنان والعظام
دعم المناعة و صحة الدماغ والجهاز العصبي
تنظيم مستويات الانسولين في الدم
دعم وظائف الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية
محاربة مرض السرطان


أهمية فيتامين د لصحة العظام

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم و هذه العوامل الحيوية مهمة للحفاظ على صحة العظام. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د لدى الأطفال في الإصابة بالكساح  مما يؤدي إلى ظهور تقوس شديد بسبب تليين العظام. و يمكن أن يظهر نقص فيتامين د أيضًا في شكل هشاشة العظام ، حيث يسعى أكثر من 53 مليون شخص في الولايات المتحدة إلى علاج هشاشة العظام بسبب نقص فيتامين د.

تقليل خطر الاصابة بالانفلونزا

اكتشفت اخر الابحاث ان فيتامين د له تاثير وقائي ضد فيروس الانفلونزا 

صحة الرضع

يرتبط نقص فيتامين د بارتفاع ضغط الدم عند الأطفال حيث وجدت دراسة وجود صلة محتملة بين انخفاض مستويات فيتامين د وتيبس جدران الشرايين للأطفال و تشير الاكاديمية الامريكية للحساسية والربو والمناعة  إلى  وجود علاقة بين نقص فيتامين د  وزيادة خطر الحساسية عند الاطفال. تسلط الاكاديمية الامريكية  أيضًا الضوء على دراسة أسترالية حول تناول البيض حيث يعتبر البيض مصدرًا مهما شائعًا لفيتامين د. علاوة على ذلك ، قد يعزز فيتامين د التأثيرات المضادة للالتهابات للجلوكوكورتيكويد. هذه الميزة تجعلها مفيدة كعلاج داعم للأشخاص الذين يعانون من الربو المقاوم للستيرويد.

حمل صحي

تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص فيتامين د قد يكون لديهن خطر أكبر للإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة المبكرة. يربط الأطباء أيضًا حالة فيتامين د الضعيفة بسكري الحمل والتهاب المهبل الجرثومي عند النساء الحوامل.

نقص فيتامين د

على الرغم من أن الجسم يمكن أن ينتج فيتامين د ، إلا أن النقص يمكن أن يحدث لأسباب عديدة.

أسباب نقص فيتامين د


نوع البشرة

 البشرة الداكنة على سبيل المثال و أيضا  واقي الشمس  يقللان من قدرة الجسم على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية B (UVB) من الشمس. يعد امتصاص أشعة الشمس أمرًا ضروريًا للبشرة لإنتاج فيتامين د.

واقي الشمس

يمكن لواقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أن يقلل من قدرة الجسم على تكوين الفيتامين بنسبة 95٪ أو أكثر  و يمكن أن يؤدي تغطية الجلد بالملابس إلى منع إنتاج فيتامين د أيضًا.

الموقع الجغرافي

 يجب أن يهدف الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية أو المناطق ذات التلوث العالي ، أو الذين يعملون ليلا ، أو الذين يعيشون في منازلهم إلى استهلاك فيتامين د من مصادر الغذاء كلما أمكن ذلك.

الرضاعة الطبيعية

أهمية فيتامين د للجسم لدى الرضع حيث يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل حصري إلى مكمل فيتامين د خاصة إذا كانت بشرتهم داكنة أو تعرضوا لأشعة الشمس بشكل ضئيل. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى جميع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية 400 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د عن طريق الفم.


على الرغم من أنه يمكن للأشخاص تناول مكملات فيتامين (د) ، فمن الأفضل الحصول على أي فيتامينات أو معادن من خلال المصادر الطبيعية كلما أمكن ذلك.


أعراض نقص فيتامين د


ضعف المناعة و سرعة المرض و العدوى

إعياء عام

آلام العظام والظهر

مزاج سيء و اكتئاب

ضعف التئام الجروح

تساقط الشعر

ألم عضلي


مصادر فيتامين د

الحصول على كمية كافية من ضوء الشمس هو أفضل طريقة لمساعدة الجسم على إنتاج ما يكفي من فيتامين د. تشمل المصادر الغذائية الوفيرة لفيتامين د ما يلي:

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة

صفار البيض

جبنه

لحم كبد البقر

الفطر

الحليب المدعم

الحبوب والعصائر المدعمة

فيتامين د



مستوى وخاصة ارتفاع بنقص كالسيوم زيادة حليب جرعات استعمال بفرط اجتناب ذوي تطوير بسرطان القولون الكافي الجهاز الجرعات الثدي العالية كرون ساعات قياس يتناولون بهشاشة تزيد بمرض أنواع السكري نمو تحتوي الطبيب غذائي التعرض النهار التقرحي لاحتواء احتواء ينجم طيلة رئوي حساسية إعطاء الخلايا تخلخل المناسبة كميات تسبب دواء زيت إجراء الغنية كسور ينبغي يسبب الصحة جارات الولادة الكلوي عرضة المناعي استخدام فرط أمراض الوقاية للشمس السن الوريد جلوس والفوسفات ترققها فالمكملات المصابون الفقري جيدة بعملية هيدروكسلة وزحف العمود القدر السبعين المعرفية بالإنفلونزا التقليل واقيات ويؤدي العلمية ونقص ومنتجات يتعرضون أعمارهم والقولون التقدم والغثيان بأخذ اختبارات والأسنان والكلى استشارة هيدروكسي يمر وصفار الارتفاع السمك الشفاء إيقاف الأغذية هرمون المستويات المتعدد تقلل الحماية مشكلة تحدث لكافة حبوب أدوية تتراوح يعاني فصل ينصح أقراص كثافة غذائية والفوسفور الأدوية دور الشتاء لنقص بحاجة المعادن الكبد الإنسان لديهم الغذائي الأطعمة فوائد جيل السكان العضلات كبار المكملات السوائل لزيادة


انت الان في اخر مقال

تعليقات